[size=37]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية[/size]
[size=37]وزارة التعليم العالي و البحث العلمي[/size]
[size=37]جامعة التكوين المتواصل[/size]
[size=37]المديرية العامة للوظيفة العمومية[/size]
[size=37]مديرية التكوين[/size]
[size=32]الإجابة على نشاطات مادة الغة العربية [/size]
[size=37]
[/size]
[size=37]المتكون :[/size]
[size=37]السيد : [/size][size=37] .....................[/size]
نشاط: • بين – أخي المربي – فيما يلي من النصوص الكلام و الكلم – مع توضيح السبب : - ( « الله الصمد » . الإخلاص 02 ).- كتاب قد .- (« لا أعبد ما تعبدون » . الكافرون 02 ).- مهما يكن للرجل .- (« عم يتساءلون » . النبأ01 ).- الحمد لله .- (« أوصاني بالصلاة و الزكاة مادمت حيا » . مريم 31 ). نام الطفل .الجواب : النص الكلام الكلم السبب« الله الصمد » تكون من كلمتين ودل على معنى مفيدكتاب قد تكون من كلمتين و دل على معنى مفيد« لا أعبد ما تعبدون » تكون من عدة كلمات و دل على معنى مفيدمهما يكن للرجل تكون من أربع كلمات و لم يدل على معنى مفيد« عم يتساءلون » تكون من ثلاث كلمات و دل على معنى مفيدالحمد لله تكون من كلمتين و دل على معنى مفيد(« أوصاني بالصلاة و الزكاة مادمت حيا » تكون من عدة كلمات و دل على معنى مفيدنشاط: استخرج – أخي المربي – من النصوص التالية الكلمة و بين نو عها :- ( « والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم » . يس 39 ).- ( « قد سمع الله قول الذي تجادلك في زوجها » . المجادلة 01).- دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي .الجواب : النص الكلمة و نوعهااسم فعل حرف« والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم » القمر – منازل – العرجون – القديم قدر – عاد و - حتى – الكاف« قد سمع الله قول الذي تجادلك في زوجها» الله – قول – الذي – زوج سمع – تجادل قد – في - دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي» المكارم – بغية – انت – الطاعم – الكاسي دع – ترحل – اقعد - لا – اللام – الفاء – إن المقطع الثاني من الدرس الجملة العربية تعريفها و أقسامهاالنشاط- 1 - تريح الموسيقى الأعصاب . - 2 - لا مجرم ينجو من العذاب .- 3 - قال : « إني عبد الله » قرآن كريم . – 4 - لنا حضارة جذورها عميقة .- 5 - هي أمك أطعها . - 6 - إنه عدوك فابتعد عنه .- 7 - الروضة أزهارها متفتحة . – 8 - صادفتها في الشارع تمشي .- 9 - إن الحياة كفاح و نضال . – 10 - « و أن تصوموا خير لكم ».قرآن كريم .• أخي المربي ، من خلال هذه النصوص :1- بين نوع الجملة ، و عين في كل منها المسند و المسند إليه .2- عين الجمل الصغرى والجمل الكبرى ، ثم أعرب الصغرى منها .3-استخرج جملتين لا محل لهما من الإعراب وجملتين لهما محل من الإعراب .4- بين موقع الجمل الثواني المتضمنة في الجمل الكبرى. الجواب 1 - : الجملة نوعها المسند المسند اليه01 فعلية تريح الموسيقى02 اسمية ينجو ...... مجرم03 فعلية قال ضمير مستتر 04 اسمية حضارة ... لنا05 اسمية أمك ... هيالجواب 2 - : الجمل الكبرى الجمل الصغرى إعرابهاهي أمك أطعها ....أطعها اطع :فعل أمر مبني على السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره وجوبا « أنت »والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول بهو الجملة الفعلية « اطعها »في محل رفع خبر المبتدأ« هي».لا مجرم ينجو من العذاب ....ينجو من العذاب ينجو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة والفاعل ضمير مستتر تقديره « هو »من : حرف جر . العذاب : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة و الجملة الفعلية « ينجو... »في محل رفع خبر مبتدأ « مجرم».الروضة أزهارها متفتحة ...إزهارها متفتحة أزهار :مبتدأ مرفوع وعلامة الضمة و هو مضاف الهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .متفتحة :خبر مبتدأ « أزهار »مرفوع وعلامة رفعه الضمة و الجملة الاسمية « أزهارها متفتحة» في محل رفع مبتدآ « الروضة».لنا حضارة جذورها عميقة جذورها عميقة جذور :مبتدأ مرفوع وعلامة الضمة و هو مضاف الهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .عميقة :خبر مبتدأ « جذور »مرفوع وعلامة رفعه الضمة و الجملة الاسمية « جذورها عميقة» في محل رفع مبتدآ « حضارة».الجواب 3 - : الجمل لها محل من الإعراب جمل ليس لها محل من الإعرابقال : « إني عبد الله » لنا حضارة جذورها عميقةلا مجرم ينجو من العذاب . « و أن تصوموا خير لكم ».الجواب 4 - : النص موقع الجمل الصغرى من الإعرابهي أمك أطعها جملة فعلية في محل رفع خبر مبتدأ « أم».لا مجرم ينجو من العذاب جملة فعلية في محل رفع خبر مبتدأ« مجرم».الروضة أزهارها متفتحة جملة اسمية في محل رفع خبر مبتدأ« الروضة».لنا حضارة جذورها عميقة جملة اسمية في محل رفع خبر مبتدأ « الحضارة».المقطع الثالث من الدرس الجملة العربية تعريفها و أقسامهاالنشاط • قال تعالى «.. فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن : حاش لله ، ما هذا بشرا، إن هذا إلا ملك كريم ». يوسف 31 ).• الأم مدرسـة إذا أعـددتهـــا أعددت شعبــا طــيـب الأعراق• إنما الأمـم الأخلاق ما بقـيـت فإن همـو ذهـبت أخلاقهم ذهــبوا• لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فمـا انقادت الآمـال إلا لصـابـر؟أخي المربي ، من خلال هذه النصوص :1- بين نوع الكلمة و العلامة التي تميزها . 2- استخرج الحروف و بين المختص منهما و غير المختص .3- استخرج الكلمات المنونة و بينّ نوع التنوين . 4-أعرب البيت الشعري الأخير إعرابا تاما . الجواب الأول : الكلمة نوعها العلامة التي تميزها الكلمة نوعها العلامة التي تميزها الكلمة نوعها العلامة التي تميزها الفاء حرف / ملك اسم التنوين ذهبت فعل تاء التأنيثلما حرف / كريم اسم التنوين أخلاق اسم بالإضافةراينه فعل نون التوكيد الأم اسم التعريف بال ذهبوا فعل واو الجماعةاكبرن فعل نون التوكيد مدرسة اسم التنوين استسهلن فعل نون التوكيدالواو حرف / إذا حرف / الصعب اسم التعريف بالقطعن فعل نون التوكيد أعدت فعل تاء الفاعل أو حرف /أيدي اسم التنوين شعبا اسم التنوين أدرك فعل قلن فعل نون التوكيد طيب اسم التعريف بالإضافة المنى اسم التعريف بالالله اسم لفظ الجلالة الأعراق اسم الجر انقادت فعل تاء التأنيثما حرف / إن حرف / الآمال اسم التعريف بالهذا اسم الإشارة الأمم اسم التعريف بال اللام حرف /بشرا اسم التنوين الأخلاق اسم التعريف بال صابر اسم الجران حرف / بقيت فعل تاء التأنيث الا حرف / ان حرف / الجواب الثاني: الحرف نوعهما هذا / النفي غير مختصان هذا /النفي غير مختصلما رأينه / النصب مختصفما انقادت / استفهام غير مختصالجواب الثالث: الكلمة المنونة نوع التنوينبشرا التمكينملك التمكينكريم التمكينمدرسة التمكينشعبا التمكينصابر التمكينالجواب الرابع : • أعراب : لاستسهلن الصعبَ أو أدرك المُنَى............ فما انقادت الآمالُ إلا لصابرلأستسهلن: اللام واقعة في جواب قسم مقدر مبني لا محل له من الإعرابأستسهلن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع ، ونون التوكيد حرف مبني لام حل له من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا " والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها من الإعرابالصعب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .أو : حرف عطف بمعنى "إلى "مبني على السكون لا محل له من الإعراب.أدرك : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد " أو " وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا ."المنى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر ، والمصدر المؤول من أن والفعل " معطوف على مصدر منتزع من الفعل السابق والتقدير " استسهال للصعب أو إدراك للمنى. فما : الفاء حرف تعليل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.ما : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.انقادت : فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .الآمال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .إلاّ : حرف حصر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.لصابر : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .صابر : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالفعل " انقادت " والجملة " انقادت الآمال إلا" تعليلية لا محل لها من الإعراب.المقطع الرابع الإعراب و البناءالنشاط : « خَـلـَقَ اللَّه السْمَواتِ والأرضَ » . العنكبوت 44.« إ نَّ الحَسَنَاتِ يُدهِبنَ السَّـيِّـئـَاتِ » .هود 144.« لا تَقـْـفُ مَاَ ليْسَ لَـَكَ به عِلـْمُ » . الإسراء 36.« ذلِكَ الكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ » . البقرة 02.« اِذْهبْ أنـْتَ وَرَبّـُكَ فـَقـَاتِلا إنَّا هَاهُنَا قـَاعِدُونَ » .المائدة24.هَذَا الَّذِي تـَعْـِرفُ البطحاءُ وطْأَتَهُ و البيتُ يَعْرٍفـَهُ، والحِلُّ، والحَرَمُأنا الَّذي نـَظـَرَ الأعمَى إلى أَدَبِي وَ أسْمَعَـتْ كَلمَاتي مَن بِه صَمَمُإِذ ا كَنْت في كلِّ الأمـور مُعَاتِبـًا صَدِيَقكَ لم تـَلْق الَّذي تـُعَاِتبُهُأخي المربي، من النصوص هذه : 1-استخرج الكلمات المعربة وبَيَّن نوعَها وحالتها الإعرابية وعلامة إعرابها.2-استخرج الكلمات المبنية وبَيَّن حالة إعرابها وعلامة بنائها، ومحلَّها من الإعراب.الجواب الأول : الكلمة المعربة نوعها حالتها الإعرابية علامة إعرابهاالله فاعل الرفع الضمةالسموات مفعول به النصب الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالمالأرض اسم معطوف النصب الفتحةالحسنات اسم ان النصب الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالمالسيئات مفعول به النصب الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالمتقف فعل مضارع مجزوم حذف حرف العلةعلم اسم ليس مرفوع الضمةالكتاب بدل مرفوع الضمةرب اسم معطوف الرفع الضمةقاعدون خبر ان الرفع الواوتعرف فعل مضارع الرفع الضمةالبطحاء فاعل الرفع الضمةوطاة مفعول به النصب الفتحةالبيت مبتدأ الرفع الضمةيعرف فعل مضارع الرفع الضمةالحل اسم معطوف الرفع ضمةالحرم اسم معطوف الرفع ضمةالأعمى فاعل مرفوع بالضمة المقدرةالكلمة المعربة نوعها حالتها الإعرابية علامة إعرابهاأدبي اسم مجرور الجر الكسرة المقدرةكلماتي مفعول به النصب الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالمصمم مبتدأ مؤخر الرفع الضمةالأمور مضاف إليه الجر الكسرةمعاتبا خبر كان منصوب الفتحةصديق مفعول به لاسم الفاعل منصوب الفتحةتلق فعل مضارع الجزم حذف حرف العلةتعاتب فعل مضارع الرفع الضمةالجواب الثاني : الكلمة المبنية حالتها الإعرابية علامة بنائها محلها من الإعرابخلق فعل ماض مبني الفتحة لا محل لها من الإعرابو حرف عطف مبني الفتح الفتحة لا محل لها من الإعرابيذهب فعل مضارع مبني السكون لا محل لها من الإعرابنون النسوة ضمير متصل مبني الفتحة في محل رفع فاعل.و حسب ما قبلها حرف مبني الفتحة لا محل له من الإعرابلا حرف نهي وجزم مبني السكون لا محل له من الإعرابما اسم موصول مبني السكون في محل نصب مفعول بهليس فعل ماض ناسخ ناقص مبني الفتحة لا محل له من الإعرابلك اللام حرف جر مبني الفتحة لا محل له من الإعرابالكاف ضمير متصل مبني الفتحة في محل جر بحرف الجربه الباء حرف جر مبني الكسرة لا محل له من الإعرابوالهاء ضمير متصل مبني الكسرة في محل جر بحرف الجرذلك اسم إشارة مبنى الفتحة في محل رفع مبتدأريب اسم لا مبنى الفتحة فى محل نصباذهب فعل أمر مبني السكون لا محل له من الإعرابانت ضمير منفصل مبني الفتحة في محلّ رفع توكيد لضمير المستتر فاعل اذهبقاتلا فعل أمر مبني حذف النون في محل جزم معطوفة على جملة اذهبانا نا: ضمير متصل مبني السكون في محلّ نصب اسم إنّهنا اسم إشارة ظرف مكان مبني السكون في محلّ نصب متعلّق ب (قاعدون)هذا ذا:اسم إشارة مبني السكون في محل رفع مبتدأانا ضمير منفصل مبني السكون في محل رفع مبتدأالذي اسم موصول مبني السكون في محل رفع خبر للمبتدأنظر فعل ماض مبني الفتحة لا محل له من الإعرابالى حرف جر مبني السكون لا محل له من الإعراباسمعت فعل ماض مبني السكون لا محل له من الإعرابمن اسم موصول مبني السكون في محل نصب مفعول بهبه الباء حرف جر مبني الكسرة لا محل له من الإعرابوالهاء ضمير متصل مبني الكسرة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدمكنت كان فعل ماض ناقص مبنى السكون لا محل له من الإعرابتاء الفاعل ضمير متصل مبنى الفتحة في محل رفع اسم كان.الذي اسم موصول مبنى السكون في محل نصب مفعول به